مبادرة الاقتصاد الأخضر
مشروع مبادرة الاقتصاد الأخضر يسلط الضوء على الفرص الاقتصادية التي يمكن أن تنتج من تعاون إقليمي لتصب مباشرة في مصلحة المجتمعات المحلية .

 يهدف مشروع مبادرة الإقتصاد الأخضر الى تحسين الفوائد الإقتصادية من خلال التعاون المشترك عبر الحدود بين المؤسسات في المجتمعات المتجاورة والعمل على تحقيق التنمية المستدامة للموارد البيئية المشتركة .

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لاوروبا :
الإقتصاد الأخضر هو الإقتصاد الذي ينتج عنه تحسين نوعية الحياة للانسان وتحقيق العدالة الإجتماعية مع التقليل من المخاطر البيئية ويمكن أن يكون وسيلة لتحقيق اقتصاد مرن يوفر نوعية حياة أفضل للجميع ضمن الحدود البيئية لكوكب الأرض.
كما يمكن اعتبار هذا الإقتصاد حلقة وصل ما بين الإعتبارات الاقتصادية والبيئية والإجتماعية للتنمية المستدامة بطريقة يمكن من خلالها تحقيق التنمية الإقتصادية على المدى الطويل من خلال الإستثمار في حلول صديقة للبيئة ومحققة للعدالة الإجتماعية

يهدف المشروع الى رفع مستوى وتوسيع الفرص الإقتصادية والتسويقية من خلال جهود التعاون عبر الحدود مع التركيز على حماية الموارد البيئية والربط ما بين مبادرات وفرص اقتصادية خضراء عبر الحدود .
تقوم منظمة ايكوبيس الشرق الأوسط في هذا المشروع على نهج عملي للغاية من أجل خلق امكانيات جديدة للدخل التي تدعم اصحاب المصلحة المحليين ودعم وتطوير المشاريع والمبادرات القائمة استنادا الى المفهوم البيئي السياحي السلمي التي تنتهجه المنظمة منذ سنين مع التركيز بشكل خاص على منطقة حوض نهر الأردن والبحر الميت ومنطقة غرب بيت لحم .

طورت شركات السياحة ومجموعة من الأدلاء السياحيين الناشطين في مجال البيئة في المنطقة شراكات وبرامج سياحية عبر الحدود محور اهتمامها مجالات التعليم والحج والثقافة والسياسة والسلام وجولات وبرامج بيئية طويلة وقصيرة
وهذا قدم الدعم للمشاريع والمبادرات الخضراء في المجتمعات المحلية بما فيها سياحة المغامرة انتاج الغذاء والخدمات الزراعة ومبادرات التمكين والتراث الثقافي بالإضافة الى المبادرات الفاعلة التي تقودها النساء .

استنادا الى مفهوم أرباح السلام مبادرة الإقتصاد الأخضرتعكس جهود المجتمع المحلي والوطني والاقليمي على المحافظة على المصادر البيئية المشتركة وربطها مع النمو الإقتصادي.

انقر هنا لعرض المفاهيم الإقتصاد الأخضر بشكل عام وهذا المشروع بشكل خاص


لتحديد ما اذا كان المشروع أخضر بناء على
مستويات ادارة الأستدامة الاثر البيئي والسلوك الثقافي والاجتماعي والاقتصادي اتباعا للتوجيهات والمبادئ من لجنة الأمم المتحدة للاقتصاد ل اوروباحيث يقوم موظفو منظمة ايكوبيس العاملين على المشروع ب تجميع المبادرات الخضراء وتطبيق معايير الاقتصاد الاخضر والتقييم .


هذا المشروع ممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

http://foeme.org/uploads/../uploads/14370362430~^$^~2014-12-16 15.36 (Copy).jpg
http://foeme.org/uploads/../uploads/14370362431~^$^~USAID Horizontal_RGB_600.JPG